مُختاررر
♣CoFFee HouSe
| آلإنتَسآبّ : 16/07/2011 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 60 | شكرَ آلعضوّ : 329 | آلمَزآجّ : | آوسسمهَ آلعضوّ :
عدد أوسمة العضو :2
| موضوع: نبي الله نوح عليه السلام أبريل 27th 2012, 2:01 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيمـ
بعد كتابتي عن انبياء الله اسحاق و الياس و سليمان و هود (ع) أقدم لكم : نبي الله نوح عليه السلام .
نبي اللهِ نوح عليه السلام أخباره :- نوح بن لامَك بن مَتُّوشَلَخَ بن ادريس بن يرد بن مهلاييل أو مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم أبي البشر .
كان مولده بعد وفاة آدم، بمائة سنة وست وعشرين سنة فيما ذكره ابن جرير وغيره.
وفي صحيح البخاري، عن ابن عباس قال: كان بين آدم ونوح، عشرة قرون كلهم على الإسلام، فإن كان المراد بالقرن مائة سنة - كما هو المتبادر عند كثير من الناس - فبينهما ألف سنة لا محالة، لكن لا ينفى أن يكون أكثر، باعتبار ما قيد به ابن عباس بالإسلام، إذ قد يكون بينهما قرون أخر متأخرة، لم يكونوا على الإسلام، لكن حديث أبي أمامة يدل على الحصر في عشرة قرون.
واختلفوا في مقدار سنه يوم بعث؛ فقيل: كان ابن خمسين سنة. وقيل: ابن ثلاثمائة وخمسين سنة. وقيل: ابن أربعمائة وثمانين سنة ، و اختلفوا في عمره حين توفى فقيل 1050 و قيل غيره .
كان له من الولد :- يام و حام و يافث و سام . وقالوا : كان لغير ولد نوح أيضا نسل؛ بدليل قوله: ﴿ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا﴾ يتبع ..."
عدل سابقا من قبل مُختاررر في أبريل 27th 2012, 2:17 am عدل 1 مرات | |
|
مُختاررر
♣CoFFee HouSe
| آلإنتَسآبّ : 16/07/2011 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 60 | شكرَ آلعضوّ : 329 | آلمَزآجّ : | آوسسمهَ آلعضوّ :
عدد أوسمة العضو :2
| موضوع: رد: نبي الله نوح عليه السلام أبريل 27th 2012, 2:08 am | |
| نبي اللهِ نوح عليه السلام قصته مع قومه :- كان نوح يعيش في العراق و يعمل نجاراً و هو أول من اتخذ الكلب للحراسة كان قوم نوح يعبدون أصناما استناداً بقوله تعالى ( وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا ضلالا ) . قال ابن عباس: هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا، وسموها بأسمائهم، ففعلوا فلم تعبد، حتى إذا هلك أولئك، وتنسخ العلم عبدت ، و قال ابن عباس: وصارت هذه الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد، وهكذا قال عكرمة، والضحاك، وقتادة، ومحمد بن إسحاق. وقوله: { اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا } [هود: 29] كأنهم طلبوا منه أن يبعد هؤلاء عنه، ووعدوه أن يجتمعوا به إذا هو فعل ذلك، فأبى عليهم ذلك. وقال: { إِنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ } أي: فأخاف إن طردتهم أن يشكوني إلى الله عز وجل. ولهذا قال: { وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ أَفَلَا} { وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ } أي: بل أنا عبد رسول، لا أعلم من علم الله، إلا ما أعلمني به، ولا أقدر إلا على ما أقدرني عليه، ولا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا إلا ما شاء الله. { وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ } يعني من أتباعه. {لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ } أي: لا أشهد عليهم بأنهم لا خير لهم، عند الله يوم القيامة، الله أعلم بهم، وسيجازيهم على ما في نفوسهم، إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر. وقد تطاول الزمان، والمجادلة بينه وبينهم، كما قال تعالى: { فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ } [العنكبوت: 14] . أي: ومع هذه المدة الطويلة، فما آمن به إلا القليل منهم، وكان كل ما انقرض جيل، وصُّوا من بعدهم بعدم الإيمان به، ومحاربته، ومخالفته. وكان الوالد إذا بلغ ولده، وعقل عنه كلامه، وصَّاه فيما بينه وبينه، أن لا يؤمن بنوح أبدًا، ما عاش، ودائمًا ما بقي، وكانت سجاياهم تأبى الإيمان، واتباع الحق، ولهذا قال: { وَلَا يَلِدُوْا إِلَّا فَاجِرًَا كَفَّارًَا }. و لهذا قالوا{ قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُمْ بِهِ اللَّهُ إِنْ شَاءَ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ } [هود: 32 - 33] . أي: إنما يقدر على ذلك الله عز وجل، فإنه الذي لا يعجزه شيء، ولا يكترثه أمر، بل هو الذي يقول للشيء كن فيكون. { وَلَا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [هود: 34] . أي: من يرد الله فتنته، فلن يملك أحد هدايته، هو الذي يهدي من يشاء، ويضل من يشاء، وهو الفعال لما يريد، وهو العزيز الحكيم العليم، بمن يستحق الهداية، ومن يستحق الغواية. وله الحكمة البالغة، والحجة الدامغة. { وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ } [هود: 36] تسلية له عما كان منهم إليه.{ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ } وهذه تعزية لنوح عليه السلام، في قومه أنه لن يؤمن منهم إلا من قد آمن أي لا يسوأنك ما جرى؛ فإن النصر قريب والنبأ عجيب. { وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ } [هود: 37]
وذلك أن نوحًا عليه السلام، لما يئس من صلاحهم، وفلاحهم، ورأى أنهم لا خير فيهم ، و توصلوا إلى أذيته ومخالفته، وتكذيبه، بكل طريق من فعال، ومقال، دعا عليهم دعوة غضب، فلبى الله دعوته، وأجاب طلبته، قال الله تعالى: { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ } [الصافات: 75 - 76] .
يتبع ..."
عدل سابقا من قبل مُختاررر في أبريل 27th 2012, 2:16 am عدل 2 مرات | |
|
مُختاررر
♣CoFFee HouSe
| آلإنتَسآبّ : 16/07/2011 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 60 | شكرَ آلعضوّ : 329 | آلمَزآجّ : | آوسسمهَ آلعضوّ :
عدد أوسمة العضو :2
| موضوع: رد: نبي الله نوح عليه السلام أبريل 27th 2012, 2:12 am | |
| نبي اللهِ نوح عليه السلام بناء السفينة و حلول العذاب :- وقد قال بعض علماء السلف: لما استجاب الله له أمره، أن يغرس شجرًا ليعمل منه السفينة، فغرسه وانتظره مائة سنة، ثم نجره في مائة أخرى، وقيل: في أربعين سنة، فالله أعلم.
قال محمد بن إسحق، عن الثوري: وكان من خشب الساج. وقيل: من الصنوبر. وهو نص التوراة. قال الثوري: وأمره أن يجعل طولها ثمانين ذراعًا، وعرضها خمسين ذراعاَ، وأن يطلى ظاهرها وباطنها بالقار، وأن يجعل لها جؤجؤًا أزور يشق الماء. وقال قتادة: كان طولها ثلاثمائة ذراع، في عرض خمسين ذراعًا، وهذا الذي في التوراة، على ما رأيته.
وقال الحسن البصري: ستمائة في عرض ثلاثمائة. وعن ابن عباس: ألف ومائتا ذراع، في عرض ستمائة ذراع. وقيل: كان طولها ألفي ذراع، وعرضها مائة ذراع. قالوا كلهم: وكان ارتفاعها ثلاثين ذراعًا، وكانت ثلاث طبقات، كل واحدة عشر أذرع؛ فالسفلى: للدواب، والوحوش، والوسطى: للناس، والعليا: للطيور. وكان بابها في عرضها، ولها غطاء من فوقها، مطبق عليها.
فتقدم إليه بأمره العظيم العالي، أنه إذا جاء أمره، وحلَّ بأسه، أن يحمل في هذه السفينة ، من كل زوجين اثنين من الحيوانات، وسائر ما فيه روح من المأكولات وغيرها، لبقاء نسلها ، وأن يحمل معه أهله، أي أهل بيته إلا من سبق عليه القول منهم: أي إلا من كان كافرًا فإنه قد نفذت فيه الدعوة التي لا ترد، ووجب عليه حلول البأس الذي لا يرد، وأمر أنه لا يراجعه فيهم إذا حل بهم ما يعاينه من العذاب العظيم، الذي قد حتمه عليهم الفعال لما يريد،
والمراد بالتنور عند الجمهور: وجه الأرض أي نبعت الأرض من سائر أرجائها، حتى نبعت التنانير التي هي محال النار. وعن ابن عباس: التنور عين في الهند. وعن الشعبي: بالكوفة. وعن قتادة: بالجزيرة.
وقال علي بن أبي طالب: المراد بالتنور فلق الصبح، وتنوير الفجر، أي إشراقه وضياؤه، أي عند ذلك: فاحمل فيها من كل زوجين اثنين، وهذا قول غريب.
وقد اختلف العلماء في عدة من كان معه في السفينة؛ فعن ابن عباس كانوا ثمانين نفسًا معهم نساؤهم ، وعن كعب الأحبار كانوا اثنين وسبعين نفسًا. وقيل: كانوا عشرة.
{ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَابُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَمِنَ الْمُغْرَقِينَ } [هود: 42 - 43] . وهذا الابن هو: يام أخو سام، وحام، ويافث. وقيل اسمه كنعان. وكان كافرًا عمل عملًا غير صالح، فخالف أباه في دينه ومذهبه، فهلك مع من هلك. هذا وقد نجا مع أبيه، الأجانب في النسب، لما كانوا موافقين في الدين والمذهب. و هكذا أغرق و مات كل من في الأرض و قيل الطوفان لم يحدث في الأرض كلها بل في العراق فقط ، و دفنت المنازل و الآثار ، و بقي نوح في السفينة الى ان جاءه طائر يخبره بمكان اليابس . يتبع ..."
عدل سابقا من قبل مُختاررر في أبريل 27th 2012, 2:15 am عدل 1 مرات | |
|
مُختاررر
♣CoFFee HouSe
| آلإنتَسآبّ : 16/07/2011 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 60 | شكرَ آلعضوّ : 329 | آلمَزآجّ : | آوسسمهَ آلعضوّ :
عدد أوسمة العضو :2
| |
|[ آطلق بنوتـة ]|
~彡كوفي مثآبرّ~
| آلإنتَسآبّ : 17/04/2009 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 1043 | شكرَ آلعضوّ : 1037 | آلمَزآجّ : | بصمتيَ بكوفي هآوس : | آوسسمهَ آلعضوّ :
عدد أوسمة العضو :1
| |
بوي سعودي!
~彡كوفي مثآبرّ~
| آلإنتَسآبّ : 01/01/2011 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 906 | شكرَ آلعضوّ : 658 | آلمَزآجّ : | آوسسمهَ آلعضوّ : عدد أوسمة العضو :0
| |
β σ s s
♣كوفيَ هآوسّ نفتخرَ بهِ
| آلإنتَسآبّ : 23/04/2008 | آحترآمَ آلقوآنينّ : | آلمسسَآهمآتّ : 2059 | شكرَ آلعضوّ : 3211 | آلمَزآجّ : | آوسسمهَ آلعضوّ :
عدد أوسمة العضو :5
| موضوع: رد: نبي الله نوح عليه السلام أبريل 27th 2012, 6:35 pm | |
| | |
|